الجمعة، 28 سبتمبر 2012

يهودية تزوجت عربيا واسلمت تكشف بعد 52 عاما انها ناجية من المحرقة النازية



ام الفحم (اسرائيل) (ا ف ب) - عاشت هيلين برشاتسكي اليهودية الاصل في مدينة ام الفحم العربية بعد ان تزوجت احمد جبارين واسلمت وكتمت لسنوات سر كونها ناجية من المحرقة النازية، ومولودة في معسكر اوشفيتز في بولندا، حتى قررت اخيرا ان تعلم ابناءها واحفادها بالامر.
وتحمل هيلين برشاتسكي التي تبلغ من العمر 70 عاما اسماء عدة اضافة الى اسمها الحقيقي هذا، فهي تحمل اسم ليئا في اسرائيل، وليلى جبارين و"ام رجا" بين اهل ام الفحم العربية. وهي ممتلئة ذات بشرة بيضاء وعيون زرقاء وترتدي حجابا وفستانا طويلا محتشما.
وصلت هيلين وهو الاسم المحبب الى قلبها الى اسرائيل مع عائلتها على متن سيفنة للمهاجرين اليهود من يوغوسلافيا عام 1948 وكان عمرها نحو ست سنوات. وانتظرت السفينة في عرض البحر قبالة حيفا لنحو اسبوع لان البريطانيين كانوا يقصفون مدينة حيفا، كما تتذكر.
وقالت هيلين لوكالة فرانس برس "بعد ان وصلنا وضعونا في معسكرات في مدينة بيت ليد (عتليت) وبعد سنتين نقلونا الى حولون ومن ثم الى مدينة رمات غان بجانب تل ابيب".
وروت هيلين ان والدتها مجرية ووالدها روسي الاصل وقالت "عندما اعتقلوهما في سجن اوشفيتز كان معهما شقيقاي وكانت حاملا بي. عندما ولدتني اخفاني طبيب اوشفيتز المسيحي في مناشف الحمام، واخفى والدتي ووالدي واخوتي وعشنا لثلاث سنوات في طابق تحت الارض في بيته".
واضافت "عملت والدتي خادمة في بيت الطبيب داخل معسكر اوشفيتز ووالدي بستانيا في حديقته، وكانا يعودان ليلا للنوم في الطابق الارضي، وكانت والدتنا تكرر امامنا ان النازيين يقتلون الاطفال لكن هذا الطبيب انقذنا".
وتابعت "كانت والدتي تطعمنا انا واخوتي خبزا منقوعا بالماء الساخن واحيانا بالماء المالح، وكانت تخشى علي لانني كنت ضعيفة ولدت في المعكسر ولم احصل على اي غذاء حقيقي الى ان تم الافراج عنا وتحريرنا عام 1945".
واضافت "لا زلت اذكر البيجامات المخططة بالابيض والاسود وصور الضرب في المعسكر. لو كانت صحتي تساعدني لذهبت الى المعسكر لرؤيته، انه لامر مخيف وصعب جدا تذكر هذا المكان الذي عانى منه الناس.. لكنني اصبت باربع نوبات قلبية".
وتتحدث هيلين العربية بلكنة اجنبية وتتحدث العبرية والمجرية وقليلا من الايديش وقليلا من الروسية.
واعتنقت هيلين الاسلام عندما بلغ عمر ابنها البكر رجا ال18 وطلب للخدمة العسكرية بالجيش الاسرائيلي، لان ابناء الامهات اليهوديات يصبحن تلقائيا يهودا بحسب القوانين الاسرائيلية.
وقالت هيلين التي انجبت ثلاثة ابناء وبنتا، "نصحتني والدتي انذاك بعدم ارسال ابني للخدمة العسكرية لانه اذا ادى الخدمة ستخدم ابنتي ايضا، وان اعتنق الاسلام، وبذلك انقذ ابنتي من الخدمة في الجيش الاسرائيلي، وحتى لا اقع في مشاكل مع عائلة زوجي".
واضافت "قالت لي والدتي، لن يتقبل المسلمون ان تعيش بنت خارج البيت وفي معسكرات للجيش، وكيف لابني وهو مسلم ان يذهب ليحارب اخوانه المسلمين".
وقالت هيلين انها اخفت آلامها لنحو 52 عاما وحقيقة ماضيها عن ابنائها الثمانية واحفادها ال31 بانها مولودة في اوشفيتز و"ما يعنيه ذلك الماضي المؤلم".
واضافت "كنت انتظر اللحظة المناسبة لاكشف لهم ذلك الى ان حدث الامر بالصدفة الاسبوع الماضي عندما حضر احد موظفي المسنين اليهود الذي كشف حقيقتي".
وتابعت "حصلت على معونة 100 مارك الماني في عام 1960 كناجية من المحرقة وكتعويض من الحكومة الالمانية. حاولت الحكومة الاسرائيلية حجب النقود عني لاني تزوجت من مسلم لكن والدي عين لي محاميا وحصلت عليها".
وقالت "كلما حلت ذكرى المحرقة التي تصادف غدا الخميس بحسب التوقيت العبري ابكي لوحدي. ولا توجد كلمات لوصف الالم الذي يحل بي. كيف ياكل الاطفال كسرة خبز يابسة منقوعة بالماء. اذا حدث هذا لاولادي لا اعرف ما يمكن ان يحصل لي".
وقال ابن هيلين نادر جبارين (33 عاما) "كانت والدتي تبكي كلما حلت ذكرى المحرقة وتشاهد التلفزيون الاسرائيلي وكل المراسيم المتعلقة بذلك. لم نكن نفهم لماذا. كانت تبكي وتنتحب، وكنا نتركها وحدها في البيت ولم نعرف لماذا كانت تفعل ذلك".
واضاف نادر "لقد اراحت نفسها واراحتنا عندما كشفت سرها، سنفهمها الان اكثر. كانت تجن عندما تحصل حرب او تفجيرات او قتل للفلسطينيين او الاسرائيليين، وتقول لماذا لا يستطيعون العيش معا. اولاد اخوتها يهود اسرائيليون، واولادها عرب وهي تعيش مقسمة المشاعر فهي تخشى على ابنائها كعرب، وتخشى على ابناء اخوتها اليهود".
ومضى نادر يقول "واجهنا جميعا مشكلة الخدمة في الجيش. فبحسب الديانة اليهودية تبقى المراة يهودية مهما غيرت دينها ويبقى اولادها يهود. استدعيت للجيش وقلت للضابط : اتريدني ان اقتل اخوتي؟ انا مسلم لست يهوديا".
واضاف نادر "واجهت مشكلة عندما اردت الزواج، لان اسرائيل رفضت تغيير ديانتي في الهوية الى مسلم لاني مولود لام يهودية، ورفض الشيخ عقد قراني الا عندما اعلن اسلامي بالرغم من اني مولود لاب مسلم. فذهبت الى مدينة الطيبة واشهرت اسلامي وسجلوني بالهوية مسلم".
اما زوجها احمد فيقول "هي تعبت في البداية. هربت معي وكانت صغيرة. تزوجنا وكان عمرها 17 عاما وكانت السلطات الاسرائيلية تحضر الى ام الفحم وتعيدها الى اهلها في رمات غان ثم تعود هي الى ام الفحم مرة اخرى".
واضاف "في البداية قاطعتها عائلتها لمدة عامين، وبعدها صالحوها وكنا نذهب لزيارة والديها الى ان توفاهما الله، هم واخوتها".
ويرغب اولاد هيلين بارسالها لاداء شعائر العمرة وفريضة الحج في مكة المكرمة، ويقول ابنها وسام "اريد ان تؤدي والدتي فريضة الحج حتى تموت مسلمة وتدخل الجنة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق