الاثنين، 10 سبتمبر 2012

غلاء أسعار الخضروات يصعد بمعدل التصخم 1.2% في أغسطس



أعلن الجهاز المركزى للتعئبة العامة والاحصاء عن ارتفاع معدل التضخم الشهرى خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة بلغت 1.2 % مقارنة بشهر يوليو السابق عليه ليسجل 125.6 نقطة، بينما استقر التضخم على أساس سنوى عند مستواه السابق والبالغ 6.3% مقارنة بشهر أغسطس 2011 .
وقال اللواء ابو بكر الجندى رئيس الجهاز إن العامل الرئيسي في إرتفاع معدل التضخم الشهر الماضي يتمثل في الارتفاع الكبير في أسعار الطعام والشراب خاصة أسعار الخضروات .
وأضاف أن أسعار الطعام والشراب سجلت خلال شهر أغسطس الماضي زيادة نسبتها 2.4% لتبلغ 140.9 نقطة نتيجة لارتفاع سعارالخضروات بنسبة 12.2 % وفى مقدمتها الطماطم والتى ارتفعت بنحو 20 %, كما إرتفعت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية قد إرتفعت أيضا بنسبة 2.5% واللحوم والدواجن بنسبة 0.1%، الألبان والجبن والبيض بنحو 2.1%، المشروبات 2%.
وأوضح رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء أن أسعار الطعام والشراب قد سجلت إرتفاعات على أساس سنوي بنسبة بلغت 7.8%.
وتوقع الجندي مع استقرار الاوضاع السياسية والاقتصادية التى بدأت تشهده البلاد وزيادة فرص الاستثمار المتاحة خلال الفترة الراهنة أن تشهد الأسواق زيادة في الطلب على العمالة بجانب تراجع معدلات البطالة وضخ أموال جديدة فى الاسواق وبالتالى زيادة الطلب والاقبال على الشراء فى الاسواق وهو ما قد يؤدي إلى أن يعاود معدلات التضخم الشهرية إلى الارتفاع مرة أخرى بعد التراجع خلال الفترات الماضية من العام نتيجة لانخفاض القوة الشرائية لدى المواطنين.
وأشار إلى أن معدل التضخم فى مصر خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من العام الجاري ارتفع بنسبة 8.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي كما شهدت اسعار الطعام والشراب زيادة خلال الفترة المذكورة بنسبة 10 % مقارنة 8 أشهر الاولى من 2011 .
من جانبه، أعلن البنك المركزى المصرى أن معدلات التضخم الأساسية فى مصر وفقا لمؤشراته على الأساس السنوى تراجعت إلى 5.34 % فى أغسطس مقابل 6.34% فى يوليو.
وأشار البنك - فى بيان أصدره الاثنين - إلى أن التضخم على المستوى الشهري انخفض ليبلغ 0.23% فى أغسطس، مقابل 0.58 % فى يوليوالسابق له.
واستبعد مؤشر التضخم بعض السلع التى تتحدد أسعارها إداريا، إضافة إلى بعض السلع التي تتأثر بصدمات العرض المؤقتة والتى لا تعبر عن أسعارها الحقيقية وتتصف بأنها الأكثر تقلبا.
يشار إلى أنه لا يمكن اعتبار ذلك المؤشر بمثابة المقياس الأساسى للتضخم وبديلا عن المعدل الأساسى، وذلك وفقا للرقم العام لأسعار المستهلكين.
وقد تم استبعاد عدة بنود من مؤشر التضخم، من بينها الخضراوات والفاكهة التى تعتبر العناصر الغذائية الأكثر تقلبا وتمثل 8.8% من السلة السلعية للمستهلكين فى مصر، وكذلك العناصر المحددة إداريا والتى تمثل 19.4% من السلة السلعية للمستهلكين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق