الخميس، 1 نوفمبر 2012

التحرش وباء يفرض ضرورة وضع حلول جذرية





أوفد مكتب شكاوى المجلس القومي لحقوق الانسان ببعثة ميدانية لمتابعة ظاهرة التحرش خلال عيد الأضحي ، وقد شملت زيارات البعثة مناطق التحرير والعتبة ومحطات مترو الأنفاق وغيرها من أماكن التجمعات .
وخلصت لحقائق مفادها أن الشارع المصري يمر بأزمة حقيقية تتمثل في تعرض المواطنين لجرائم التحرش الفردي والجماعي بشكل وبائي وبصورة تعكس ضرورة تكاتف كافة مؤسسات الدولة المدنية والحكومية لبحث المشكلة بشكل دقيق و تفعيل الشراكة من أجل طرح بدائل وحلول حزرية لتلك الجريمة التي تهدد المجتمع على كافة المستويات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية.
ويطالب المكتب ضرورة تفعيل التعاون بين الجهات الأمنية والمنظمات المدنية بهدف تنفيذ جهود مشتركة تهدف لردع المتحرشين وحماية المجتمع من تلك الجريمة ، كذلك يطالب المكتب كافة المؤسسات التوعوية والتعليمية والتثقيفية بضرورة العمل على بناء ثقافة تحترم المرأة و تحمي المواطنين من الإنزلاق في هوة إرتكاب مثل تلك الجرائم ، ويطالب الدولة بضرورة إتخاذ إجراءات فورية بهدف القضاء على تلك الجرائم التي تهدد المجتمع المصري وتنتقص من كرامة مواطنيه و أمنهم و حقوقهم .
وتابعت البعثة الميدانية المجهودات التي قامت بها المبادرات المدنية التي نفذته عددا من المنظمات الحقوقية والمجموعات الشبابية ، كذلك ما قامت به الأجهزة الأمنية من مجهودات لتأمين الأماكن الحيوية وأماكن التجمعات من مشكلات التحرش والتي أسفرت عن ضبط الأجهزة الأمنية 502 واقعة بمحافظة القاهرة، تنوعت بين وقائع للتحرش اللفظي، وأخرى للتحرش جنسي، وثالثة وقائع فعل فاضح.
وأشار بيان صادر عن المكتب الخميس إلى أن المبادرات عكست أراء بعض المجموعات المدنية و مشاهدات البعثة الميدانية تراخي من بعض أفراد الشرطة سواء بالإهمال في تأدية واجبهم أو بالتقاعس عن حماية بعض النشطاء والعاملين بتلك المبادرات وهو ما أسفر عن تعرض بعض المجموعات المنتمية للمبادرات المدنية للإعتداء من قبل بعض البلطجية والمتحرشين.
وإستقبل المكتب شكوى عن تعرض الناشطان نديم ياسر عبد الجواد، ومهند ياسر عبدالجواد، وأخرين أثناء مشاركتهم فى حملة منع التحرش " المعروفة بأسم التحرش بالمتحرشين " للإعتداءات والمضايقات من قبل بعض البلطجية من المتحرشين بالفتيات بشوارع وسط القاهرة ومنهم المدعو قوطة المعروف لدى الجهات الأمنية بمنطقة وسط البلد ، علماً بتعنت أحد رجال الشرطة " رائد بنقطة شرطة مترو العتبة مدخل 4 " مع فريق الحملة وتركهم للبلطجية والمتحرشين لإلحاق الضرر بهم . وقد حدثت الواقعة في 28 أكتوبر و قام المجلس على إثرها بإرسال بلاغ لوزارة الدخالية حمل رقم صادر 3544 بتاريخ 30 أكتوبر

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق