الجمعة، 30 نوفمبر 2012

كيف تقومين بالفحص المنزلي اليدوي لنسيج الثدي فيديو



 




الخطوة الأولى : تأملي ثدييك في المرآة مع كتفين مشدودتين وذراعين على الورك .
يجب أن تدققي في الثديين عن :
:: حجمهما وشكلهما ولونهما .
:: انتظام حدودهما وعدم وجود أي تشويه أو تورم .
أعلمي طبيبك عن أي تغير قد تلاحظينه مما يلي :
- أي نزيز أو إفراز من الحلمة .
- أي بروز أو تجعد أو تقرح أو انتفاخ في الجلد فوق أي من الثديين .
- تبدل موضع الحلمة أو انعكاسها أو غؤورها (أي انسحابها نحو الداخل بدلاً من بروزها الطبيعي نحو الخارج) .
- أي احمرار أو تقرح أو طفح أو تورم .
الخطوة الثانية : ارفعي ذراعيك نحو الأعلى وابحثي من جديد عن التبدلات السابقة .
الخطوة الثالثة : بينما أنت واقفة أمام المرآة قومي بعصر كل حلمة بلطف بين إصبعك وإبهامك ولاحظي خروج أي نزيز من الحلمة (والذي قد يكون سائلاً حليبياً أو أصفراًَ أو دم) .
الخطوة الرابعة : بعد ذلك تلمسي ثدييك وأنت مستلقية ، استعملي يدك اليمنى لفحص ثديك الأيسر ثم يدك اليسرى لفحص ثديك الأيمن . استخدمي رؤوس أصابعك في تلمس كامل ثدييك والأصابع ممدودة وملاصقة لبعضها . يجب أن يشمل الفحص السابق كامل الثدي من الأعلى إلى الأسفل وكلا الجانبين ، ومن عظم الترقوة حتى قمة البطن ، ومن إبطك حتى المسافة بين الثديين ، ثم كرري العملية مع الثدي الآخر . - اتبعي نمطاً ثابتاً في الفحص بحيث تضمني أنك قد فحصت كامل الثدي ، فمثلاً يمكنك أن تتبعي النمط الدائري في الفحص وهو أن تبدئي في الحلمة ثم تنتقلي بشكل دوائر أكبر فأكبر حتى تصلي الحافة الخارجية للثدي ، أو أن تتبعيالنمط الخطي وهو أن تحركي أصابعك بشكل متوازي للأعلى والأسفل شاقولياً كما لو كنت تقصين العشب . كوني متأكد من تلمس كامل نسيج الثدي ، اضغطي بلطف عند فحص النسيج تحت الجلد مع لمس ناعم بينما اضغطي بشكل قوي لفحص الأنسجة الأعمق من ذلك . ويمكن تلخيص ذلك كما يلي : 
- ابدئي بفحص كل منطقة من الثدي بتلمس سطحها أولاً برؤوس أصابعك (الأصابع متلاصقة) وذلك لكشف أي تبدلات في النسيج تحت الجلد .
- ثم زيدي من قوة ضغط أصابعك حتى تشعري بأضلاعك مما يمكنك من كشف أي تبدلات في النسيج العميق من الثدي . - يمكن مشاهدة ملف فيديو يوضح الخطوات السابقة بالضغط هنا.
الخطوة الخامسة : في النهاية تلمسي ثدييك و أنت واقفة أو جالسة . تجد العديد من النسوة أن الطريقة الأسهل لتلمس أثديتهن عندما يكون الجلد رطب وزلق ، لذا فهم يحبذن القيام بهذه الخطوة تحت الدش (خلال الاستحمام) . قومي بفحص كامل ثديك كما هو موضح في الخطوة الرابعة مستعملة نفس الحركات اليدوية .



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق