السبت، 9 مارس 2013

نساء اسيا تقود العالم و نساء الامارات فى مقدمة العرب



بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، نشرت اليوم نتائج احدث دراسة استقصائية دولية حول وضع المرأة فى العمل مقارنة بالرجل .. و قد كشفت الدراسة ان نساء قارة آسيا تقود العالم في اجمالى عدد النساء الذين يتولون وظائف في الإدارة العليا، وتاتى نساء الصين على راس الدول الاسيوية يليهم نساء تايلاند حيث تضم البلدان أعلى نسبة من الرؤساء التنفيذيين من الإناث.
وكشف تقرير مؤسسة جرانت ثورنتون للأعمال الدولية الصادر اليوم ، تصدر دول آسيا والمحيط الهادئ قمة اللائحة مع 29 في المائة من المناصب القيادية العليا التي تشغلها النساء، مقابل 25 في المائة في الاتحاد الأوروبي، و 23 في المائة في أمريكا اللاتينية و 21 في المائة في أمريكا الشمالية.
و على جانب الدول .. تصدرت الصين القائمة مع 51 في المائة من المناصب الإدارية العليا التي تشغلها النساء، مقارنة ب 25 في المائة العام الماضي.. بينما احتلت تايلاند المركز الثانى مع 49 في المائة، والدنمارك مع 45 في المائة، وفي ألمانيا نحو 40 المائة، و لاتفيا مع 38 في المائة واليابان مع 29 في المائة والأرجنتين مع 18 في المائة.
اما بالنسبة للشرق الاوسط و المنطقة العربية فقد احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة قمة المنطقة بنسبة بلغت 11 في المائة، حيث تزداد الآفاق الوظيفية للمرأة و قد ساعد النمو الاقتصادي السريع لخلق العديد من الفرص للنساء لمتابعة الأدوار التي تعتمد على المهارات الإدارية والمحاسبة والمالية.
واستنادا إلى 6500 مقابلة مع كبار رجال الأعمال في جميع أنحاء العالم، وجد أن 24 في المائة من المناصب الإدارية العليا في جميع أنحاء العالم تشغلها النساء، مقارنة مع 21 في المائة في عام 2012، و اقل من 20 فى المائة في عام 2011. . وتشكل النساء الآن 14 في المئة من الرؤساء التنفيذيين، مقارنة مع 9 في المائة العام الماضي.
وذكر التقرير ان الاقتصادات الناشئة عموما تسبق الاقتصادات المتقدمة حيث اصبحت المرأة تلعب دورا رئيسيا في دفع عجلة نمو الاقتصادات في العالم .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق