الاثنين، 25 مارس 2013

أطباق السلطة الجاهزة أكثر خطورة من اللحوم المصنعة



حذر أخصائي الأغذية البروفيسورهيو بنينجتون من خطورة تناول اطباق السلطة الجاهزة التي تحتوي على مجموعة خضر وفواكة , يستخدمها العديد من الاشخاص الراغبين فى تقليل الوزن والالتزام بنظام غذائى صحى كوجبة بديلة عن الوجبات الغذائية ذات السعرات العالية لإحتوائها على طفيل الكريبتوسبوريديوم مشددا على أنها أكثرخطورة من اللحوم المصنعة.

وقال بنينجتون إن مكونات السلطة الجاهزة تجعلها أخطر من تناول الوجبات السريعة المعروفة والتي تسبب البدانة.. مؤكدين أن هذه السلطات التي تباع في الأسواق تحتوي على كمية من السعرات الحرارية والدهون تزيد عن ما تحتويه الوجبات السريعة من برجر ولحوم مصنعة.

وأضاف: أن هناك أنواعا معينة من البكتريا متواجدة فى أكياس السلطة الجاهزة التى تم إعدادها سابقا لبيعها فى سلاسل المحال التجارية, حيث تتراكم على الاوراق الخضراء للسبانخ والخس والجرجير مثل طفيل الكريبتوسبوريديوم.

وأوضح أن طفيل الكريبتوسبوريديوم أحادي الخلية يسبب تلوثا في الامعاء, وينتشر خاصة عن طريق مياه الشرب ومياه البرك الملوثة, ومن الممكن ان ينتقل عن طريق الاتصال المباشر مع الأفراد والكائنات الحية الاخرى المصابة كما يمكن ان ينتقل من إنسان لآخرحيث يخترق بشكل خاص خلايا الامعاء الدقيقة ويسبب الاسهال والصداع والغثيان والتقيؤ والحمى وتستمر أعراضه لمدة أسبوعين.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق