السبت، 9 مارس 2013

امنيات النجوم فى يوم المراه العالمى

 
 
 
 
 
هنّ شهيرات، ناجحات في مجالاتهن، لكنهن في مكان ما، سيدات يخضعن لسطوة قانون ذكوري، تجعل حقوقهن رهنّ بما يمن عليه قانون كتبه رجل
يؤمن أنه رأس المجتمع، وأن الرأس يدير بعقليته، وأن عقليته التي يتوارثها جيل عن جيل، لا تتغير إلا بقدر ما يخدم مصالحه.

فماذا تقول النجمات عن عيد المرأة؟ وهل يكفي أن يكون للمرأة يوم في السنة وللرجل كل أيام السنة؟ وهل لا تزال النساء العربيات يعانين من الإجحاف بعد الاصلاحات التي طرأت على التشريعات خصوصاً ما يتعلق منها بقوانين الأحوال الشخصية؟ أم أن القضية تتعلق بنظرة المجتمع فحسب دون أية اعتبارات أخرى؟

"سيدتي نت" التقت في يوم المرأة العالمي، بنجمات لمعن في مجالاتهن، وكل منهن وجهت رسالة اختصرت فيها مطالب المرأة في عيدها.
 
أروى "فنانة يمنية": حاربي لحريتك

الفنانة  أروى قالت للمرأة في عيدها: " انت قائدة في محيطك، وعليك أن تثبتي ذلك"، ودعتها لكي تحارب من أجل حقوقها، وأن تعمل على مظهرها في المجتمع وتثبت وجودها لتكون امرأة قوية وقدوة لغيرها".

نادين نجيم "ممثلة لبنانية": كوني رفيقة الرجل

نادين نجيم


ملكة جمال لبنان السابقة والممثلة نادين نجيم دعت المرأة  الى ان "تكون الصوت والصدى والقوة المخفية والعاملة والطموحة والشجاعة والتي يجب أن تكون رفيقة الرجل بشكل دائم".

وتقول "ممازحة": "المرأة اكلت حقوق الرجل"، وتعود لتؤكد أنه " بالمبدأ لم يعد هناك الفارق الكبير بين حقوق الرجل والمرأة، وبقي هناك القانون الذي هو ضد العنف الزوجي والذي يجب أن يطبق، وباقي الأمور مناسبة كي تبقى المرأة امرأة والرجل رجلا".

وخلصت الى القول: "في بعض البلدان المرأة ما زالت مهمشة، وتعودنا على هذا الواقع، وكل هذا يعود الى البيئة التي تنشأ فيه المرأة والمجتمع من حولها".

كلوديا مارشليان "كاتبة": مازال مجتمعنا ذكوريا



من جهتها، الكاتبة اللبنانية كلوديا مارشليان تعتبر أن "كل امرأة تختلف عن الاخرى، وتتمنى ان تحقق المرأة طموحها بقدرتها وأن تنال كل مطالبها التي تنادي بها ".

وتشير الى انها "من الداعمين لحقوق المرأة كمنح الجنسية لاولادها، وتنادي بنبذ العنف وتدعو الى محاربة الاغتصاب الزوجي لأن تحقيق هذه المطالب ينعكس على المجتمع ككل.


وتتخوف كلوديا من أن يتراجع دور المرأة العربية لأن مجتمعنا مازال ذكوريا، وترى ان ما حققته المرأة لغاية اليوم ليس كافياً.
مواضيع ذات صلة

درّة "ممثلة مصرية": المرأة تستحق 365 يوما



"المرأة تستحق 365 يوما" هكذا ترى الممثلة المصرية درّة وقالت  لـ"سيدتي نت": " لا اعرف لماذا خصصوا يوما واحد للمرأة في السنة رغم انها تستحق 365 يوماً".

 وأضافت: "كل يوم هو يوم المرأة فهناك المرأة الام والمناضلة والمرأة العربية، ونحن كنساء نتميز يوما بعد آخر، وناخذ مكانة لا بأس بها في المجتمع وكل السنة للمرأة وهي المجتمع كله"..

 فاطمة صفا "ممثلة لبنانية": فاقد الشيء لا يعطيه

 


وجهت الممثلة اللبنانية الشابة فاطمة صفا كلمة للمرأة في يومها دعتها فيها إلى أن " تثبت وجودها بنفسها، وتمنت أن تهتم الدولة بشؤون المرأة وتعيرها إهتماما أكثر".

وتابعت: " فاقد الشيء لا يعطيه ونحن كنساء في لبنان يجب ان نتحرك اكثر، كونه لم نأخذ حقنا بالكامل، و نطالب ان يكون هناك قوانين ضد العنف الزوجي وعيب علينا اننا بتنا في القرن الحادي والعشرين ولا تزال لدينا قوانين مجحفة في حق المرأة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق