الخميس، 16 مايو 2013

ديلي تلجراف البريطانية الجهاز المناعى وراء زيادة متوسط عمرالمراه عن الرجل




كشف باحثون يابانيون أن المرأة قد تعيش حياة أطول وأكثر صحة من الرجل لأن جهازها المناعي يهرم بشكل ابطأ
مقارنة بالرجل واظهرت الدراسة الجديدة ان معدلات كرات الدم البيضاء الرئيسية المسؤولة عن محاربة العدوى, تصبح اقل في الرجال عند تقدمهم في العمر مقارنة بالنساء.

وذكرت صحيفة ديلي تلجراف البريطانية ان العديد من النظريات قد خرجت لتفسير السبب وراء زيادة متوسط عمر المرأة عن الرجل في مختلف دول العالم, إذ يبلغ متوسط عمر الرجل في بريطانيا 79 عاما والمرأة 82 عاما وتزيد هذه الفجوة في دول اخرى بالعالم مثل اليابان حيث تعيش المرأة اطول من الرجل بنحو ست سنوات في المتوسط
والآن كشف علماء من جامعة طوكيو للطب البشري وطب الاسنان عن سبب آخر لهذا الامربعد ان وجدوا ان مستويات كرات الدم البيضاء واجزاء اخرى من جهاز المناعة تسمى السيتوكينات تنخفض بشكل اسرع عند الرجال.

ويعتقد العلماء ان السبب وراء ذلك يرجع الى قدرة هرمونات نسائية مثل الاستروجين على تعزيز الجهاز المناعي المسؤول عن الحماية من العدوى. ويمكن ان يساعد هذا العمل
العلماء الآن على التنبؤ ب " العمر البيولوجي" للاشخاص على اساس حالة الجهازالمناعي.

وفحص العلماء عينة دم ل`356 رجلا وامرأة تتراوح اعمارهم ما بين 20 و90 عاما وقاموا بفحص مستويات كرات الدم البيضاء والسيتوكينات.
ووجد العلماء انه في كلا الجنسين انخفض عدد كرات الدم البيضاء مع تقدم العمرغيران عنصرين رئيسيين يعرفان باسم الخلايا التائية والبائية الليمفاوية انخفضت بشكل سرع عند الرجال وتتولى كرات الدم البيضاء تلك مسؤولية مكافحة العدوى البكتيرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق