الأحد، 23 ديسمبر 2012

مؤتمر طبي عالمي:أورام الثدي تحتل المرتبة الثانية في مصر



أكد المشاركون في أعمال المؤتمر الطبي العالمي "صن" الذي أقيم تحت عنوان "العلاج الكيمائي قبل جراحة الأورام" أن أورام الثدي تحتل المرتبة الثانية من حيث انتشار الأورام في مصر، حيث تنتشر ما بين سيدات المدن بنحو ثلاثة أضعاف مقارنة بالقرى.
وأرجع المشاركون ارتفاع نسبة أورام الرئة إلى 90% بسبب التدخين، وأثبتت الأبحاث العلمية أن تدخين الشيشة الواحدة تعادل من 100 إلى 150 سيجارة.
وناقش المشاركون بحثا علميا حول إعطاء العلاج الكيمائي قبل الاستئصال الجراحي لأورام الثدي الأمر الذي ساهم في التدخل الجراحي لاستئصال الورم من الثدي فقط.
جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر العلمي الذي يقام للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع جامعتي جورج واشنطن وتوليدو الأمريكية وبالتعاون مع الجمعية الطبية
العلمية تحت عنوان "العلاج الكيمائي قبل جراحة الأورام".
واستعرض المشاركون أحدث الأبحاث العلمية في مجال علاج سرطان القولون الذي يحتل المرتبة الخامسة ويمثل 53% من أورام الجهاز الهضمي، موضحين أن أورام القولون يصاب بها المرضى في متوسط عمر الخمسين، بينما شهدت الخمس سنوات الأخيرة انخفاض متوسط العمر عند الإصابة بالمرض إلى 40 سنة بين الرجال والنساء.
وتناول المتخصصون عددا من الأبحاث تأتي في مقدمتها استخدام العلاج الموجه, بالإضافة إلى العلاج الكيمائي في المراحل المتأخرة من سرطان القولون التي أدت إلى رفع نسبة الاستجابة للعلاج إلى 40% في حالات أورام القولون المنتشرة في الكبد مما يساهم في استئصالها جراحيا.
وعرض المشاركون أحدث التقنيات المستخدمة وعلاجات سرطان القولون والمستقيم وذلك عن طريق العلاج الإشعاعي ثلاثي الأبعاد وذلك بالتزامن مع العلاج الكيميائي الذي أدى إلى تحسن ملحوظ في النتائج وزيادة نسبة الشفاء.

وفي السياق ذاته أشار الدكتور عمرو عبد العزيز إلى ضرورة توافر إمكانية عمل فحص للغدد الليمفاوية وذلك قبل إجراء جراحة استئصال الثدي لتجنب مشاكل إزالة هذه الغدد الليمفاوية وذلك أثناء الجراحة "نودز سنتينل".
كما صرح الدكتور ياسر القرم أستاذ علاج الأورام بجامعة الإسكندرية أنه تم عرض خلال المؤتمر أحدث طرق علاج سرطان البنكرياس وذلك بواسطة العلاج الكيميائي والجيني الذي أدى إلى زيادة فرص استئصال أورام البنكرياس بالكامل.
كما أعلن الدكتور عبد السلام عطية أستاذ علاج الأورام بكلية الطب جامعة الإسكندرية عن تعاون مستقبلي بين المركز ومستشفى مورغانى بيرانتونى إيطاليا.
شارك في فعاليات المؤتمر نخبة من الأساتذة والأطباء من مصر والعالم بمختلف التخصصات لعرض ومناقشة أحدث وأهم التقنيات والأبحاث والأساليب العلمية الجديدة في علاج مرضى الأورام برئاسة الدكتور عمرو عبد العزيز والدكتور ياسر القرم أستاذي علاج الأورام بجامعة الإسكندرية, وبمشاركة الدكتور فينيسنت ابياس مدير شعبة جراحة القولون والمستقيم بجامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية والدكتور ماركو تورتشينى أستاذ جراحة الصدر بمستشفى مورغانى بيرانتونى إيطاليا.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق