الاثنين، 3 ديسمبر 2012

دراسة تربط بين الاسترخاء وانخفاض بعض اعراض انقطاع الطمث



اسفرت الدراسات المتعلقة بتأثير اساليب الاسترخاء على اعراض انقطاع الطمث عن نتائج متضاربة حتى الان ولكن دراسة من السويد ايدت هذا الاسلوب بوصفه بديلا للعلاج بالهرمونات.
وذكر باحثون في دورية انقطاع الطمث ان نساء ممن انقطع طمثهن وقمن بالتدريب على الاسترخاء قبل واثناء بداية الهبات الحرارية استطعن تقليص تكرار تلك الهبات الى النصف خلال التجربة التي استمرت ثلاثة اشهر .
ويعتقد ان العلاج البديل بالهرمونات يساعد من خلال تحقيق استقرار تذبذب الهرمونات خلال السنوات السابقة واللاحقة لانقطاع الطمث مباشرة ولكن لا يتسنى لكل النساء تناول الهرمونات بسبب ظروف صحية اخرى او عوامل خطر. ولا تريد كثيرات تناول الهرمونات بسبب الاخطار المحتملة للهرمونات نفسها.
وقالت كبيرة الباحثين لوتا ليند-استراند من جامعة لينكوبنج ان"الاسترخاء التطبيقي يمكن استخدامه لمعالجة اعراض المحرك الوعائي (مثل الهبات الحرارية) في النساء بعد انقطاع الطمث."
وبدأت ليند استراند وزملاؤها في اختبار تأثير اسلوب يسمي الاسترخاء التطبيقي على الهبات الحرارية بعد انقطاع الطمث ونوعية الحياة. وابتكر هذا الاسلوب في السويد في الثمانينات بناء على علاج السلوك المعرفي.
وجند الباحثون 60 امرأة سويدية بصحة جيدة واختاروا بشكل عشوائي مايزيد قليلا على نصفهن لممارسة الاسترخاء التطبيقي والباقيات لمجموعة قياس لم تتلق اي علاج. وكانت كل النساء في الخمسينات من اعمارهن وانقطعن عنهن الطمث قبل عام او اكثر ولكن مازلن يتعرضن لهبات حرارية او تعرق ليلي.
وتعلمت النساء في المجموعة العلاجية وعددهن 33 التركيز على التنفس واسترخاء التوتر العضلي قبل واثناء الهبات الحرارية.
وخلال الاسبوع الاول تابعت النساء وسجلن ما شعرن به قبل واثناء الهبات الحرارية او اعراض انقطاع الطمث الاخرى. وتم تشجيعهن فيما بعد على قضاء 15 دقيقة مرتين في اليوم على تشنيج وترخية العضلات من الرأس حتى اصبع القدم وتعلمن تدريجيا كيفية تخفيض الوقت اللازم للاسترخاء من خلال التركيز على التحكم في التنفس وعدم تشنج العضلات .
وعند نهاية الدراسة طلب من النساء ممارسة الاسترخاء 20 مرة في اليوم في جلسات طول الواحدة منها 30 ثانية.وتطلب التدريب النهائي ان تستخدم النساء مهارات التنفس والاسترخاء للاسترخاء سريعا خلال التعرض لهبة حرارية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق