الاثنين، 11 فبراير 2013

رئيس قومى المرأة:الختان إهانة بالغة وإذلال للاناث


أكدت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة أن الختان يعبر عن إهانة بالغة وإذلال للمرأة , مشددة على أن الختان لايجد سندا له فى الدين بدليل أن السعودية لاتجرى مثل تلك العمليات .

وأكدت تلاوى خلال الندوة التى عقدها المجلس للاحتفال باليوم العالمى لمناهضة ختان الإناث ضرورة توعية السيدات البسطاء بخطورة الختان وتجريمه , مشيرة إلى أن الختان أكثر شيوعا فى 28 بلدا إفريقية وبعض دول قارة آسيا وفى منطقة الشرق الأوسط .

وأشارت إلى أن أكثر من 3 ملايين من الفتيات فى العالم تواجه كل عام مخاطر التعرض لتلك الممارسة, موضحة أن هذه الممارسة تجرى فى أغلب الأحيان على فتيات أصغر من سن 15 عاما .

ومن جانبه, أكد الدكتور فاضل شلتوت أستاذ النساء والتوليد بكلية طب قصر العينى أن الختان يعد من الممارسات الإجرامية التى تنتهك حقوق المرأة فى مصر, مشددا على ضرورة محاكمة المسئولين عن إجراء جرائم الختان .

وقال إنه يشعر بالخزى من أن 75% من عمليات الختان يجريها الأطباء, مؤكدا أنه يجب تعديل المناهج التى تدرس فى كلية الطب بحيث تتضمن مضار ومخاطر ختان الإناث حيث يترتب عليه مخاطر تظهر عند الزواج والحمل والولادة , ويسبب مضاعفات طبية مثل الصدمة العصبية , النزيف الحاد, والورم العصبى, العسر البولى , إلى جانب المضار النفسية .

وبدورها, أكدت الدكتورة أمنة نصير عضو المجلس أن القرآن الكريم خلا من أى نص يتضمن إشارة إلى ختان الإناث , كما أن رسول الله (ص) نهى عن تغيير خلق الله , لافتة إلى أن الختان بالصورة التى يجرى بها فى مصر وفى أجزاء أخرى من العالم فيه تغيير لخلق الله .

وأوضحت ضعف الأحاديث النبوية الواردة فى شأن ختان الإناث وهذا ما أكده أهل الاختصاص من علماء الحديث ومن المصادر الصحيحة , مؤكدة أنها عادة قديمة مارستها بعض الشعوب خاصة بعض المناطق فى أفريقيا مثل السودان والصومال وجيبوتى وأن بلاد المغرب العربى والشام والسعودية وإيران لا تعرف هذه العادة .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق