الجمعة، 13 ديسمبر 2013

علاج السمنة في الصغر يحمي من أمراض القلب



أثبتت الابحاث التى أجرتها كل من د. منال منصور الاستاذ المساعد بقسم صحة الطفل بالمركز القومي للبحوث ود. هبة أحمد الملط
المدرس بقسم الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث أن زيادة مستوى الدهون فى الدم و السمنة من أهم العوامل المسببة لأمراض القلب و الأوعيه الدموية حيث يبدأ تصلب الشرايين منذ الطفولة .
جاء ذلك في دراسة تهدف إلى معرفه العلاقة بين السمنة في المراهقين وزيادة نسبة الدهون( الكوليسترول ،الدهون الثلاثية،الدهون المشبعة،والدهون غير المشبعة) ومؤشرات الدم في المراهقين المصابين بالسمنة.
واوضحت الباحثتان لمحررة الموقع ان هذه الدراسة قد تم اجراؤها على 85 مراهقا و ومراهقة فى سن12-71 ومعدل كتلة جسمية كبيرة و عينة ضابطة من 85 مراهقا و مراهقة لا يعانون من السمنة حيث تم أخذ العينات بعد صيام طوال الليل لتحليل نسبة الدهون والقياسات لمؤشرات الدم (الهيموجلوبين ،الصفائح الدمويه ،و كرات الدم الحمراء) كما تم القياسات الأنثروبومتريه (الطول ،الوزن ،محيط الخصر،وحساب الكتله الجسميه)
وكانت النتيجة وجود فروق احصائية ذات دلالة بين المجموعتين بالنسبة للوزن والطول ومحيط الخصر والكتله الجسمية وقياس محيط الخصر طريقه سهله وآمنة لقياس السمنة الجذعية.
وأضافت الباحثتان انه وجدت فروق احصائية ذات دلالة كبيرة بين المجموعتين بالنسبة لكرات الدم الحمراء والهيموجلوبين والصفائح الدموية بالنسبة للكوليسترول والدهون الثلاثية و النتيجة وجود علاقه بين زيادة الوزن ونسبه الدهون والمؤشرات الدموية وزياده الكتلة الجسمية فى المراهقين المصابين بالسمنة.
وأكدتا أن هذه النتائج تلقى الضوء وتزيد من أهمية علاج السمنة فى المراهقين مبكرا لمنع حدوث تصلب الشرايين وأمراض القلب والمتاعب الصحية لهم فى حياتهم المستقبلية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق